الطريقة السعدية في بلاد الشام

أهلا وسهلا بك في منتدى الطريقة السعدية
الطريقة السعدية في بلاد الشام

موقع يجمع أبناء الطريقة السعدية في بلاد الشام


    نسب الشيخ سعد الدين الجباوي

    شاطر
    avatar
    الشريف محمد عطايا السعدي
    .
    .

    عدد المساهمات : 150
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011
    العمر : 36

    حصري نسب الشيخ سعد الدين الجباوي

    مُساهمة  الشريف محمد عطايا السعدي في السبت مارس 19, 2011 8:10 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    نسب الشيخ سعد الدين الجباوي


    من كتاب الطريقة السعدية في بلاد الشام
    للعلامة الشيخ محمد غازي أغا الحسيني المكناسي

    الصوفي الكبير الشيخ سعد الدين الجباوي قدي الله سره ابن السيد الشيخ يونس الحسني الشيبي المكي قدس الله سره هو علم من أعلام السادة العلوية , والعترة الطاهرة النبوية , و هو من أجل البيوت المكية شرفاً و نسباً وفضلاً , وقد جمع الله في هذا البيت شروط الرياسة و العلم والدين والشرف , وقد تقلدت هذه الأسرة من شرف النسب والسيادة و الرسوخ في العلم و المعارف أوائل و أواخر , و هذا البيت العامر الذي نشأ فيه الشيخ سعد الدين قدس الله سره لم يفته في عصر -مع تباين الأقدار - شرف العلم والمعرفة , وحسن الإقتداء , والإهتداء مع تمام حفظهم لحرمة هذه المنزلة الرفيعة خلفاً عن سلف . و في منبتهم الطيب يقول الفرزدق :

    مقدم بعد ذكر الله ذكرهم *** في كل بدء ومختوم به الكلم
    إن عد أهل التقى كانوا أئمتهم *** أو قيل من خير أهل الأرض قيل هم

    و قد توارث هذا البيت شرف الانتساب إلى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بالآباء و الأمهات , ونال مزايا هذا الشرف الرفيع الأبناء والأحفاد فيما بعد , وهذا ثابت وواضح في حلقات أنساب السادة الأشراف السعدية المحفوظة في عهدة بعض أحفاد هذه الأسرة الكريمة , وبحوزتي بعض صور عن أهم هذه الأنساب و التي كان جل اعتمادي عليها .
    و قد اكتفى بعض النسابين أو النساخ بذكر نسبه الشريف إلى بني شيبة , حيث اشتهر والده , الشيخ يونس الحسني الشيبي بنسبه لأخواله من بني شيبة أمناء بيت الله الحرام , بل هو يونس بن عبد الله المغربي الحسني , ويروى في أنساب السادة الأسراف السعدية , أن الشريف السيد عبد الله المغربي الحسني قَدِم من طرابلس الغرب إلى مكة المكرمة , ونزل في ضيافة السيد أحمد فيض الله الحجبي الشيبي الذي بيده مفاتيح الكعبة المشرفة , و بعد أداء فريضة الحج زوّجه ابنته السيدة فاطمة الشيبية , فأولدها السيد يونس المذكور , ثم توفي والده و دفن في مكة المكرمة في المعلا , عند السادة بني شيبة , وترك ولده السيد يونس رضيعاً , وبعد فطامه توفيت والدته السيدة فاطمة فكفله جده لأمه السيد أحمد فيض الله وأخواله , فنشأ بينهم و نربى بتربيتهم و عاداتهم , وعرف بهم و نسب إليهم , بل هو السيد الشيخ يونس الحسني الشيبي المكي ابن الشريف السيد عبد الله المغربي الحسني ابن السيد يونس الحسني دفين جبل غريان من أعمال طرابلس الغرب ابن السيد أبي السعود محمد الطيب الحسني الشيباني الجناني المهاجر من تونس إلى طرابلس الغرب ابن السيد علي الشريف الإدريسي الحسني الشيباني الجناني نسبة لأم جنان نواحي الأربعة في طرابلس الغرب , و الشيباني نسبة إلى جده شيبان ابن البحر الرائق كنز العلوم و الحقائق , بركة الإسلام , السيد مؤيد الدين الإدريسي الحسني الشيباني دفين تونس , بجامع الزيتونة ابن السيد سعد الله الشهير بشيبان , دفين الزاوية الشيبانية بقابس من أعمال تونس , ابن السيد عبد الرحمن المجذوب الأكبر , ابن السيد علي المحجوب الإدريسي الحسني دفين مكناس , ابن السيد عبد الله الإدريسي الحسني المراكشي دفين مراكش , ابن السيد عمر الإدريسي الحسني دفين فاس ابن مولاي الشريف السيد إدريس الأنور , ابن مولاي الشريف السيد إدريس الأكبر , الذي فتح الله المغرب على يديه , ابن مولاي عبد الله المحض الشهير بالكامل , ابن مولاي الحسن المثنى ابن أمير المؤمنين السبط الشهيد الإمام أبي محمد الحسن عليه السلام ابن أمير المؤمنين و خليفة المسلمين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام .

    و يذكر الشيخ مصطفى بن الشيخ محمد سعد الدين الجباوي شيخ الطريقة السعدية و نقيب السادةالأشراف في صفد في مخطوط له يذكر فيه نسب الشيخ سعد الدين الجباوي قدس الله سره نقلاً عن حفيده الشيخ إبراهيم الأنور دفين قرية الذيب عندما سأله جده قدس الله سره عن نسبه الشريف فقال له بعد حديث طويل :(... و قال تعالى : إن للمتقين مفازا . حدائق وأعنابا . وكواعب أترابا . و كأسا دهاقا . لا يسمعون فيها لغواً و لا كذابا . جزاءً من ربك عطاءً حسابا . أي ولدي نسب التقوى الزمه , إذا انتسب الناس إلى الأسلاف من الآباء و الأجداد و الأشراف , فانتسب أنت إلى تقوى الله تعالى فذلك النسب الذي لا ينصرم حبله و لا ينقطع أصله .... فقال له : سيدي لا أسألك عن نسبك الروحي , إنما أسألك عن نسبك الصوري , فأطرق الشيخ ملياً ثم جلس على ركبتيه و قال : أي إبراهيم تحدثاُ بنعمة الله تعالى إن جدك هذا العبد العاجز هو سعد الدين بن يونس .. و أخذ يجر نسبه إلى سيدنا الحسن عليه السلام و الرحمة والرضوان كما سبق . ثم سأله إبراهيم المشار إليه و قال له : سيدي لمن ينتهي نيب والدتك , فقال له : الله الله أي إبراهيم تحب التدقيق في الأمور ؟ فقال له :سيدي خوفاً من وقوعي تحت الوعيد الشديد الوارد في من انتسب إلى غير أبيه , فقال له : أي ولدي قد يقع في ذلك كثير من الناس بمجرد الوهم , بل محض افتراء و يحسبونه هيناً و هو عند الله عظيم . أي ولدي اعلم أن والدة جدك و عنى على نفسه الشريفة , وقال : هي السيدة عائشة بنت السيدأيوب بن السيد عبد المحسن بن السيد يحيى إلى أن أوصله إلى سيدنا الحسين ..... , هذا الذي سمعته منه رضي الله عنه و أمدنا بمدده آمين ).

    أما نسب الشيخ يونس الحسني الشيبي المكي قدس الله سره لأمه الذي اشتهر نسبه إليها . هي السيدة فاطمة الشيبية الحسنية من والدتها بنت السيد أحمد فيض الله الحجبي الشيبي بن السيد عبد الله بن السيد عثمان الشيبي بن السيد طلحة بن السيد عبد القاهر بن السيد عبد الله السائب بن السيد داوود بن السيد أحمد خلف بن السيد عبد الرزاق الحجبي بن السيد عثمان الحجبي الذي رد له رسول الله صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة بعد نزول الآية الكريمة (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها )[سورة النساء 58]. فقال صلى الله عليه وسلم خذها خالدة تالدة . و هو ابن طلحة الشيبي بن عثمان الحجبي ابن عبد الدار الحجبي أخي عبد مناف جد المصطفى صلى الله عليه وسلم .

    من رام أن يبقى بأوفى نعمة *** ليلذ بشيخ الوقت يونس جدنا
    كالبحر من أي الجهات أتيته *** و محيط سر الله منه يمدنا
    قد نال من مولاه أشرف رتبة *** فيما حباه بقربه وله دنا
    أعطاه رب العرش خير عناية *** بأمانة أضحى فريد زماننا
    لا سيما أن الإله اختاره *** في الحفظ للمفتاح حقاً أعلنا
    مفتاح بيت الله مخصوصاً به *** ما دام حياً قد حباه ربنا
    أهدي صلاة للنبي محمد *** ما لاح فجر أو همت أغياثنا
    و كذا الرضى للآل والصحب الألى *** أجلوا الظلام وأصلحوا أحوالنا
    هذا مديح من محب خادم *** لطريق سعد الدين عن آبائنا

    و قد مدح الشيخ عبد الغني النابلسي رحمه الله بني شيبة بالشيخ سعد الدين الجباوي قدس الله سره بقصيدة أشار فيها إلى انتسابه إلى الأشراف الشيبية [الأشراف من ناحية الأباء و الشيبية من ناحية جدة الشيخ سعد الدين ] بقوله :

    يا آل شيبة في الإسلام مرتبة *** لكم من الله قد عزت و مكرمة
    بالنص قد جاءكم فضل ومنقبة *** أكرم بنص به فضل ومرحمة
    لآل شيبة في ذكر الكرامات

    لازلتم أهل بيت يمنح المننا *** لمن يلوذ بكم مع فيض برّ غنا
    و دمتم الدهر أبواب الإله لنا *** كفاكم الفخر رد المصطفى علنا
    مفاتح البيت تأتي بالمسرات

    من أم ساحتكم يا سادتي وقصد *** نال السرور و للخير العميم وجد
    و حيث من فضلكم نص الكتاب ورد *** لا تبتغوا شاهداً غير الكتاب فقد
    أتاكم الفضل في ذكر و آيات

    و نلتم الفضل والإرشاد و المددا *** و حزتم السعد بالتقوى و خير هدى
    و طاب أصلكم و الفرع قد سعدا *** و عزكم قد بدا بالقطب حين بدا
    هو الجباوي و مشهور العنايات

    ها فانظروا كيف رب الناس قد نظرا *** إليكم و لكم قد كان منتصرا
    يكفيكم أن سعد الدين قد ظهرا *** منكم و فيكم بدا حتى سما قمرا
    مشعشعاً في سما أهل الكرامات

    أما نسب القطب الشيخ سعد الدين الجباوي قدس الله سره من جهة والدته . فهي السيدة الشريفة عائشة بنت السيد أيوب بن السيد عبد المحسن بن السيد يحيى بن السيد ثابت الذي ينتهي نسبه إلى السيد موسى الرضى الثاني ابن السيد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام السبط الشهيد أبي عبد الله الحسين عليه السلام

    ورحم الله القائل :

    نسب به ثغر الزمان قد ابتسم *** و محت بدور رجاله عنا الظلم
    أضحى لشهرته كشمس في الضحى *** في سائر الأقطار أشهر من علم
    و غدا لجيد الدهر عقداً زاهياً*** أعظم به من عقد فضل منتظم
    لم لا وسعد الدين بدر سمائه *** من في الولاية و الصلاح له قدم

    و قد جمع الله بالشيخ سعد الدين الجباوي قدس الله سره آية الشرف بالانتساب أباً و أماً إلى المطهرة البتول السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في ولديها السبطين الشهيدين أبي محمد الحسن , و أبي عبد الله الحسين عليهما السلام , ابني أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام :

    من مثل فاطمة الزهراء في نسب *** و في فخار و في فضل و في حسب
    و الله فضّـــلها حقــاً و شـــرّفها*** إذ كانت ابنة خير العجم والعرب




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 10:45 pm